Connect with us

تقنية المعلومات

7 أسباب توضح أهمية تقنية المعلومات في الشركات

Published

on

تتجه الشركات أكثر فأكثر نحو الاستفادة من خدمات ( الحوسبة السحابية – Cloud computing )، في أداء الوظائف المتعلقة أساساً بقسم تقنية المعلومات في شبكة الإنترنت . إن هذا ليس مفاجئاً ، لكن التساؤلات تبرز حالياً حول مصير هذا القسم في الشركات عموماً . ومثال ذلك : هل سيكون توافر التقنية السحابية أمام العامة سبباً في التخلي عن قسم تقنية المعلومات ؟ ما النشاطات التي سيؤديها بعد ذلك ؟ ما هو مستقبله ؟

وعلى الرغم من تسارع الخطى نحو الحوسبة السحابية ، إلا أن هناك بعض الأسباب التي تؤكد على ضرورة الإبقاء على فريق تقنية المعلومات داخل الشركات ، نوردها فيما يأتي:

  1. الأجهزة التي تدعم قسم التقنية :

في حين تتيح لك الحوسبة السحابية العامة ، أن تتخلص من كم كبير من العمل المضني المرتبط بتقنية المعلومات ، إلا أنه ليس بوسعك أن تنقل كل شيء إلى تلك “ السحابة ”. وهكذا يتوجب عليك على أقل تقدير أن تحتفظ بالأجهزة المحلية مثل : الهواتف الذكية والألواح الرقمية والحواسيب . ومن المرجح أن تبقي على الشبكة المعلوماتية للشركة ، لذلك عليك أن تستعين بمن يدير لك هذه المصادر المحلية المتبقية .

  1. إدارة حجم البيانات الضخم :

سواء جرى تخزين بياناتك محلياً أو في “ السحابة ”، فهي تبقى بياناتك ولا بد من وجود من يستطيع إدارة هذا الحجم من البيانات . كذلك إن كنت تود تحليل الملايين من البيانات لتحديد أفضل الفرص التي تضاعف ربحك وتجذب من يهمك من الزبائن ، فعليك أن تستعين بذوي الخبرة لتحقيق ما تصبو إليه .

  1. البرامج والتطبيقات وتحسين أدائها :

يجب عليك أن تضمن أداء تطبيقاتك على نحو سليم ، حتى تلك التي تعمل في “ السحابة ” العامة . وأنت بحاجة أيضاً إلى مراقبتها والتأكد من أنها تعمل بالصورة المثلى ، وأن مستخدميك يحصلون على أفضل خدمة ممكنة . لذا فمن الضروري أن تعثر على مزود جيد للخدمات ، وأن تضبط تطبيقاتك بصورة لائقة .

  1. ضمان حماية البيانات من الاختراق :

يتولى قسم تقنية المعلومات أيضاً ، مسؤولية الحفاظ على أمن أنشطة تقنية المعلومات إجمالاً مثل : إدارة الهوية والوصول . كما يقوم بالتأكد من أن جميع مستخدمي السحابة مصرح لهم بالدخول ، وأن بيانات الشركة وتطبيقاتها محمية .

  1. التفويض القانوني :

يتوجب على الكثير من الشركات أن تجعل هذه الخاصية ، ضمن استراتيجيات الحوسبة السحابية لديها . كما أن أي شركة خاضعة لتعليمات القطاع الخاص أو الحكومة ، تحتاج إلى وسيلة للتحقق من أن تطبيقاتها وبياناتها متاحة أمام المستخدمين القانونيين فقط . وهي بحاجة أيضاً إلى طريقة تضمن لها تعقب هذا النشاط .

  1. إدارة الأصول بطريقة تضمن رصد الحسابات السحابية :

إن الحوسبة السحابية تخلق مشكلة حول بيانات الشركة فيما يتعلق بإدارة الأصول ، فأي موظف يملك بطاقة ائتمانية يستطيع أن يسجل في تطبيق سحابي ما ، وأن يزوده ببيانات الشركة . لذا عليك أن تفرض نوعاً من الرقابة لتعقب التطبيقات السحابية ، التي يجري الدخول إليها عبر الشبكة العامة للشركة ، ومستخدمي هذه التطبيقات ، وبيانات المؤسسة التي تستخدم عبر التطبيقات على الإنترنت .

  1. مراقبة الاشتراكات السحابية لضمان التكلفة :

في الحقيقة ، يعد اتباع نهج تقليدي لإدارة الأصول تجاه الحوسبة السحابية خطوة مالية مهمة . ونظراً لمدى سهولة اشتراك أي شخص في الخدمات السحابية ، من المرجح أن تتكبد الشركات تكاليف باهظة دون أن تدري ؛ فالرسوم الشهرية البسيطة التي تدفع نظير خدمات سحابية فردية ، يمكن أن تتضاعف لتصبح نفقات تشغيلية ضخمة . هنا ينبغي عليك أيضاً أن تستعين بفريق تقنية المعلومات في شركتك ، كي تطلع على مجرى الأمور وتتعقب اشتراكات الخدمة السحابية .

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *