Connect with us

الإدارة

إدارة الموارد البشرية و أهميتها في حياتنا

Published

on

تختلف مفاهيم الإدارة وتتعدد مدلولاتها تبعاً لإختلاف آراء العلماء الذين كان لهم الفضل في إكتشافها .. حيث ان إدارة الشي تعني الاهتمام بتفاصيله من أصغرها إلى أكبرها .. ثم تنظيمها حسب جدول او خطة معينة .. ثم بعد ذلك يأتي دور توزيع المهام على الفريق وفي النهاية مناقشة المشكلات وحلها بطريقة منطقية .

عندما نقول ” الموارد البشرية ” فإننا نقصد بها العنصر الفعّال الذي يخدم المجتمع ، على سبيل المثال .. لو كان لدينا شركة كبيرة تعمل في مجال البناء .. وطرح عليك سؤال محير .. من الأكثر أهمية في هذه الشركة .. هل هو المدير العام أم البناء ؟؟

فإنك ستجيب على الفور بأن وجود المدير العام هو الأهم من ناحية أدواره ومسؤولياته الهامة حيث أن بدونه لا يمكن للشركة أن تقوم بعملها .. ولكن اذا أعدت التفكير بالاجابة فإنك ستجد أن وجود البنّاء هو الأهم ..
وذلك لأنه يقوم بدور حجر الأساس لهذه الشركة .. هو الذي يقوم بعمليات البناء.. وهو مع زملائه البناؤون يتعاونون فيما بينهم ليشكلو فريقا من الموارد البشرية التي تساعد الشركة على تحقيق اهدافها ..

وهنا يأتي دور المدير في إدارة الفريق … من حيث تنظيم عملهم والتعرف على احتياجاتهم وتوفيرها لهم
فتكون المعادلة كالتالي : كلما كان العمّال او البناؤون متكيفون بعملهم ومستمتعون بادائه .. زادت انتاجيتهم وحماسهم وبالتالي تزداد الارباح للشركة وتتطور سمعتها بين الشركات بشكل ايجابي نافع .

اذا فإدارۃ الموارد البشريۃ تعني ادارۃ عمل الاشخاص في الشركۃ وتنظيم خطۃ لمساعدتهم للوصول الی اهدافهم .

وتأتي اهميتها من عدۃ نواحي أهمها الناحيۃ الاداريۃ والناحيۃ الاجتماعيۃ. من الناحيۃ الاداريۃ فهي مهمۃ لتحقيق اهداف الشركۃ والارتقاء بها الی اعلی المستويات . أما من الناحيۃ الاجتماعيۃ فهي مهمۃ من حيث القدرۃ علی اكتساب علاقات جديدۃ من المستثمرين والشركاء الذين يقدمن الدعم المادي والمعنوي لمدراء الشركۃ . حيث ان كلما كانت سمعۃ الشركۃ ممتازۃ زادت بالتالي علاقاتها مع الشركاء والمستثمرين وزادت ارباحها عاما بعد عام .

وحتى تكون مديراً ناجحاً يجب عليك التحلي بعدّة صفات، منها :
1. الثقة بالنفس
2. الصبر
3. الشجاعة
4. التعاون
5. القدرة على التخطيط
6. فن اتخاذ القرار
7. روح القيادية
8. رحابة الصدر وتقبّل الإنتقاد
9. الحماس وحب العمل
10. الوجه البشوش

وفي الختام .. أرجو أن أكون قد وفقت في إيصال المعلومة إلى ذهنك بطريقة سلسة وممتعة ..

المصدر : 1. يزن ت،2008، إدارة الموارد البشرية (أساليب الإدارة الحديثة)، (كتاب الكتروني)
2. Chatterjee, B. (1999). Human Resource Management A contemporary text. new dlhi: sterling.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *