Connect with us

الإدارة

مقدمة في إدارة عمليات الأعمال

Published

on

إدارة عمليات الأعمال تساهم في خلق النفوذ للمنظمات من أجل أن تقوم بالوصول لأهدافها ، حيث يتم تنفيذ العمليات ، ومراقبتها ، وعمل تقييم لها أيضاً ، للتأكد من أن المنظمة تصل لأهدافها بالشكل الأمثل ، ويوجد العديد من الأعمال التي تقوم بإدارة عملياتها بشكل ناجح من خلال المحافظة على الميزة التنافسية ، مع زيادة الإنتاج وزيادة الكفاءة وتقليل التكلفة الكلية .

وبشكل عام فإن الإدارة على اختلاف عملياتها الإدارية تعد شيئاً له تأثير كبير في كافة المنظمات والشركات ، الصناعية والخدمية والتجارية ، حيث تعد هي الأساس في الوصول لأهداف المنظمة ، عن طريق عمل تحديثات يتم إدخالها في داخل التنظيم الإداري أو في الطرق الإدارية أو في مختلف تلك المجالات مع النواحي معاً ، مما يؤدي للتأثير على مسار الشركة أو المنظمة بشكل إيجابي أو بشكل سلبي .

تعرف إدارة عمليات الأعمال (BPM) كما يلي :

هي تلك الوسيلة الإدارية الشاملة التي تدور بشكل رئيسي حول موازنة مختلف جوانب المنظمة مع احتياجات المشترين للخدمات . ويؤكد ذلك الأسلوب ويدعم فكرة الفعالية والكفاءة ، كما يتجه أيضاً ناحية المرونة والتجديد والابتكار وربطها بالتقنيات الحديثة .

وإدارة عمليات الأعمال تتصف بكونها العملية التي تقوم علي تطوير العمليات . فإدارة عمليات الأعمال تؤدي لزيادة قدرة المنظمات على العمل بأسلوب كفاءة وتمكنها من التقبل للتغيير بالمقارنة بالمنظمات التي تقوم بانتهاج الأسلوب التقليدي في الإدارة ، كما أن المنظمات التقدمية انتهجت صفات إدارية من أجل القيام بتطوير إدارة الأعمال بداخلها وتتضمن تلك الصفات والقدرات ما يلي :

  • تدعيم أسلوب إدارة الأعمال داخل المنظمة ابتدءاً من هيكل الشركة إلى تأسيس تطبيقات ترفع من كفاءة عمل المنظمة .
  • تحقيق أهداف المنظمة عن طريق ربط خطط العمل مع برامج عمل فعالة وناجحة من أجل الوصول للأهداف المرجوة .
  • تحديث إدارة العمليات من أجل ضمان انتشارها بشكل سريع وأيضاً ضمان استمرارها في تطوير عملياتها الإدارية بطريقة واقعية .
  • تطوير نظام خدمة العملاء و تقديم تدريبات للموظفين على البرامج الحديثة لإدارة عمليات الأعمال من خلال تقنيات شاملة .

أهداف إدارة عمليات الأعمال :

  • خلق التجانس الداخلي والخارجي في نتائج عمليات الأعمال والأهداف مع الخطط وأهداف عمليات الأعمال داخل المؤسسة .
  • توثيق عمليات الأعمال الذي عن طريقها تساعد على تحقيق أهداف المنظمة .
  • الرقابة على انجازات الأعمال الذي تعد هي أهم المداخل الأساسية في كل من مدخلات و مخرجات المؤسسة أو الشركة .

أقسام إدارة العمليات :

أولا: إدارة العمليات الداخلية :

وهي تعمل على مساعدة الأقسام المختلفة في المنظمة مثل أقسام المبيعات والتسويق والإدارة العامة حيث تسعى تلك الادارة لتحليل البيانات القادمة من البيئة الخارجية والداخلية ، والقيام بتحليل النتائج من خلال الإدارات التنفيذية بهدف الوصول إلى نقط الضعف التي تصيب الخطة ، وتعد إدراة العمليات من الإدارات التي يسير عملها بأسلوب متسق مع أي عمل آخر في المؤسسة مثل الإنتاج والتسويق والمبيعات ، وأي من الإدارات الأخرى المختصة باتخاذ القرارات .

ثانياً: إدارة العمليات الخارجية :

تتشابه بشكل كبير من حيث مضمونها مع إدارة العمليات الداخلية، ولكنها مختلفة في الصلاحيات ، حيث من الممكن ان تتداخل مع قرارات مدراء المبيعات أو مدير الانتاج ، حيث تقوم بتحليل البيانات القادمة للشركة من الخارج ، وتحديد الأفضل لتلك الأقسام والهدف الذي تهدف المؤسسة للوصول إليه .

مراحل تطوير عمليات الأعمال :

  • وضع الخطط والإستراتيجيات المناسبة .
  • تحليل العمليات المؤهلة للتطوير والتحديث .
  • إعداد التصميم المناسب لتنفيذ العمليات .
  • توفير الموارد المناسبة بما يشمل الموارد البشرية والمالية الازمة لتنفيذ العمليات وتطويرها بالشكل المخطط له .
  • تنفيذ التغييرات المطلوبة .
  • التطوير المستمر والتقييم الدائم لكفاءة العملية التي تم تنفيذها .

ماهي أبرز مكتسبات تطوير عمليات الأعمال داخل لمؤسسسات ؟

تساهم عمليات الأعمال بشكل كبير في الوقوف على مدي كفاءة أعضاء المنظمة في القدرة على تلبية احتياجات العملاء ، كما تساهم في مراجعة خطط التوظيف بهدف تحسين المهارات والقدرات لفريق عمل المنظمة ، كما أن عمليات الأعمال تؤدي لتوفير الوقت والأموال ، من خلال تسهيل وتبسيط العمليات عالية التكلفة ، بالإضافة لتقديمها لعمليات أعمال جديدة .

مكونات نظام إدارة عمليات الأعمال :

  • محرك العمليات : تقوم على تنفيذ التطبيقات القائمة على اجراءات معينة، بما يشمل قواعد العمل
  • تحليل البيانات الخاصة بالأعمال : وهذه الخطوة تؤدي لتمكين المسئولين من تحديد المعوقات والفرص والتوجهات ، بالإضافة إلى عمل تقارير تساهم في الوصول للقرارات المناسبة .
  • إدارة المحتوى : تساهم تلك الخطوة في توفير نظام للتخزين و العمل على تأمين المستندات إلكترونياً وغيرها من الملفات ، من أجل إزالة عوائق الإتصالات داخل الإدارات المختلفة بواسطة  المنتديات المخصصة للمناقشة .

المراجع :

  1. العميان، محمود، السلوك التنظيمي في منظمات الإعمال، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2005.
  2. الغالبي، طاهر محسن منصور، وائل محمد صبحي، الإدارة الإستراتيجية من منظور منهجي متكامل، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الادرن، 2007.
  3. اللامي،غسان قاسم، أميرة شكر ولي، إدارة الإنتاج والعمليات – مرتكزات معرفية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان – الاردن، ٢٠٠٨.
  4. المجلس العلى للأمن الوطني، معيار إدارة استمرارية الأعمال، الهيئة الوطنية لإدارة الطوارىء والأزمات والكوارث، الإمارات العربية المتحدة، 2015.
Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *