Connect with us

الإدارة

من إدارۃ شؤون الموظفين إلی إدارۃ الموارد البشريۃ From Personnel Management to Human Resource Management

Published

on

كثيرا ما نسمع عن ” شؤون الموظفين” و غالبا ما يسبب لنا مصطلحي ” شؤون ” و ” موارد ” الحيرة والتساؤل عن الفرق بينهما وكيف من الممكن التمييز بينهما من ناحية إنشائية وناحية عملية ..

الناحية الإنشائية :

يأتي معنى كلمة ” شؤون ” في المعجم الوسيط بأنه جمع مفرده ” شأن “، ويقال شؤون العين أي مجاريها الدمعية ، وشؤون الناس : أي حالاتهم وقضاياهم وأمورهم .

بينما يأتي معنى كلمة ” مورد ” وهي مفردة جمعها ” موارد ” وهو المصدر والمنبع للشيء ، ويقال موارد الدولة أي دخلها ، والموارد البشرية : أي مجموع الإمكانات والطاقات البشرية المتوفرة في مجال معين والتي يمكن توظيفها ونطويرها لتحقيق التنمية في مختلف القطاعات .

الناحية العملية :

في السابق قبل عدة عقود ، لم يكن هنالك اهتمام بذات العنصر البشري العامل في المؤسسات ، بينما كان الاهتمام منصبّاً على العمل فقط وليس من يقوم به أو كيف يقوم به . أي أن المؤسسة كانت تقوم بمنح الموظف – مهما كانت رتبته أو مسماه الوظيفي – راتباً على أدائه فقط ؛ بمعنى أنه إذا أتم عمله سيحصل على راتبه بالكامل وإذا لم يتمه لن يحصل على أي شيء .

هذا ما نطلق عليه بـ ” شؤون الموظفين ” ونعني بها مجموعة الاجراءات التي تقوم بها المؤسسة في تنظيم عمل الموظفين من تنظيم عقود عملهم ، إعطائهم الاوامر والمسؤوليات بدون أن تعطي أي أهمية للاهتمام بهم كـ ” بشر ” وليس كـ ” آلات “.

ولكن بعد التطور الذي شهدته البشرية في العصور الحديثة من حيث تطور وسائل التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي وزيادة الوعي الثقافي والعلمي بدأ الاهتمام بالموظفين في المؤسسات يأخذ مساراً آخر او ما نسميه ” إدارة الموارد البشرية “.

إدارة الموارد البشرية تختلف عن شؤون الموظفين من حيث انها تولي اهتماما أكبر بالعنصر البشري أكثر من العمل نفسه . بمعنى أنها تنظر إلى ظروفهم ومشاكلهم وقدراتهم وإمكانياتهم وتساعدهم على التطوير والتغيير للأفضل .

  فالكثيرون منا يظنون أن مهام  قسم لإدارة الموارد البشرية تقتصر على توظيف القوى العاملة فقط .. بينما في الواقع هذا القسم مسؤول عن مهام أخرى أكثر أهمية من مجرد إضافة عنصر جديد إلى المؤسسة ، مثل : التدريب والتطوير ، تقييم الأداء ، الاختيار والتصنيف ، تشجيع الموظفين وتحفيزهم من خلال إعطائهم الحوافز والمكافآت .

التطبيق العملي :

بعد أن تم شرح معنى المصطلحين ” شؤون الموظفين ” و ” إدارة الموارد البشرية ” سأضع بين يديك جدولاً وعليك ملؤه بالاجابات لتتمكن من فهم الفرق بين المصطلحين بشكل أفضل .

المصطلح/ وجه المقارنة شؤون الموظفين إدارة الموارد البشرية
المعنى
الهدف
الفترة التي ظهر بها
الفعالية من وجهة نظرك الشخصية

 

المصدر :

B.Chatterjee (1999), ‘Human Resource Management’, New Delhi, India.

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *