Connect with us

أدوات ومهارات

نصائح هامة في كيفية استثمار وقت الفراغ

Published

on

يعاني العديد منا من ضياع الوقت بلا أي فائدة ، خاصة الموظفين الذين يعملون لساعات طويلة في اليوم ،  مما يجعل الحياة مجموعة من الممارسات الروتينية الخالية من وجود أي وقت للإستمتاع وتنمية الموهبة الخاصة بالفرد .

يُمكن تعريف وقت الفراغ بأنه ذلك الوقت الحُرّ الذي يمتلكه الفرد بعد خصم ساعات العمل والنوم وهو الوقت الذي يمنح الفرد الشعور بالاستقلال والحريّة ، ويمكن تعريف وقت الفراغ هنا بأنه ذاك الوقت الضائع بلا فائدة والذي قد يصيب الإنسان بالملل والضيق والمرض في حال عدم تخطيطه وإدارته بالشكل الأمثل وبما يفيد الجسد والروح والعقل ، وبالرجوع الى أهمية هذا الموضوع نظراً لملازمة وقت الفراغ للفرد طوال مراحل حياته سواء أكان في طفولته ، شبابه أو حتى في شيخوخته ( المطرودي ، 1432 ، ص3 ) ، فقد جئنا بهذا المقال بمجموعة من النصائح حول كيفية استغلال وقت الفراغ بشكل مفيد لضمان استغلال هذه النعمة قبل انقلابها الى نقمة تلاحق الفرد .

أهمية استثمار وقت الفراغ

يمكن إيجاز أهم الأسباب التي قد تدعونا الى ضرورة استثمار وقت الفراغ بما يلي ( درويش والحولي ،  1990 ) :

  • وقت الفراغ من أهم الأوقات الحياتية لك وللمحيطن بك :

عندما تحسن التخطيط لوقت الفراغ المتاح لك فأنت تثبت لنفسك أهمية هذا الوقت وفي المقابل عند قضائك اياه مع شخص معين فأنت توضّح له أهميته لك .

  • لوقت الفراغ دور بارز في تحسين الحالة المزاجية :

قد يمنحك توفر وقت فراغ القدرة على الاستمتاع والراحة لمدة من الزمن حتى وإن كان لمدة قصيرة مما يعطيك فرصة الاسترخاء بعد ساعات طويلة من العمل والقلق ، ولكن في المقابل في حال عدم استثمار وقت الفراغ بالشكل الصحيح فقد يؤدي ذلك الى اكتئاب صاحبه نظراً لامتلاكه الوقت الكافي للتفكير بالأمور السلبية التي قد تحبطه لذا من الضروري استثمار وقت الفراغ بالشكل الصحيح .

  • القدرة على الاستمتاع بالعمل :

قد يعمل التخطيط السليم لاستثمار أوقات الفراغ سواء أكان في ممارسة الهوايات أو في عمل رياضة التأمل وغيرها من الأمور التي سيتم شرحها بشيء من التفصيل في الجزء التالي بمساعدة صاحبها بالحصول على راحة جسدية وعقلية ونفسية تمكنه من إتمام الأعمال المفروضة عليه بحب وحماس .

  • يمنح صاحبها القدرة على تخطيط حياته كاملة :

يساعد الإستثمار السليم لأوقات الفراغ على تحديد الأولويات بوضوح وترتيب مجريات الحياة كاملة مما يمكنه من السيطرة على حياته بأحداثها كافة .

نصائح هامة لكيفية استثمار وقت الفراغ :

من الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك للتأكد من تمكنك من استغلال وقت الفراغ بالصورة المطلوبة هي كالتالي:

” كيف يمكنني أن أستثمر وقت فراغي ؟ ” ، ”  كيف يمكن لوقت فراغي أن يعود بالفائدة لي وللمحيطين بي ولمجتمعي ككل ؟ ” ، ”  كيف يمكنني أن أقضي وقت الفراغ ؟ ” ، ” كيف استغل وقت فراغي بكفاءة ؟ “

إليك مجموعة من النصائح الهامة التي تمكنك من استثمار وقت فراغك بما يعود إليك بالنفع والفائدة :

  1. ممارسة هواياتك والحرص على تطويرها وتنميتها مثل الرسم والرقص والغناء والحياكة والسباحة وغيرها الكثير من الهوايات التي قد تساعدك على الإستمتاع في وقت فراغك والتي قد تشحذ مواهبك وتساعدك على احترافها لاحقا مما قد يجعلها مصدر دخلك وشهرتك مستقبلاً .
  2. ممارسة الرياضة إذ تعتبر أحد أهم الأنشطة التي يمكن ممارستها في وقت فراغك والتي قد تعمل على تحسين صحة الفرد الجسدية والنفسية سواء أكانت ممارستها في المنزل أو في مركز متخصص إذ من المعروف أن الرياضة تعمل على تفريغ الطاقة السلبية وتقوية الجسد والعضلات واكتساب جسد رياضي رشيق ( صالح ، 2015 ) .
  3. قراءة الكتب المفيدة التي قد تساعد على رفع مستوى ثقافة الفرد وتنمية تفكيره ووعيه فليس من الخطأ تخصيص ساعة على الأقل يوميّاً للمطالعة والقراءة .
  4. الإلتقاء بالأصدقاء والأهل والقيام برحلات معهم في وقت فراغك أو حتى خروجك برحلات صغيرة قد تساعد على تحسين العلاقات فيما بينكم والتي قد تساعد الفرد بامتلاك طاقة ايجابية وشعوره بالحب والاستمتاع بحياته مع من يحيطون به .
  5. حضور الندوات والفعاليات المتنوعة والأنشطة مثل حضور مباريات كرة القدم والمعارض الفنية والحفلات الموسيقية والمهرجانات المختلفة وغيرها الكثير من الفعاليات المُحببّة لديك ( مشعلة ، 2017 ) .

ومن هنا فيمكن القول بأنه قد تم تزويدك بعدد من النصائح التي قد تفيدك في كيفية استثمار وقت الفراغ بالإضافة الى توفر العديد من الأنشطة التي يمكنك ممارستها في وقت الفراغ مثل تناول المأكولات الغريبة أو في طبخها ، أو مشاهدة الأفلام الوثائقية والفيديوهات التعليمية أو غيرها من الممارسات التي قد تعود عليك بالفائدة والنفع سواء أكان من الناحية الروحية أو الجسدية أو حتى النفسية والتي قد تساعدك في الاستمرار بكافة مراحل حياتك بحب ونشاط وتفاؤل .

 

المراجع:

  • درويش ، كمال ، والحولي ، أمين ( 1990 ) . ” أصول الترويح وأوقات الفراغ ” ، دار الفكر العربي .
  • صالح ، معاوية ( 2015 ) . ” كيف يمكنك استغلال وقت الفراغ ليعود بالفائدة عليك ؟ ” ، مدونة تسعة ، مايو 16 ، 2015 ،  متوفر على الرابط :
    https://www.ts3a.com/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%84-%D9%88%D9%82%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%BA-%D9%88%D9%82%D8%AA-%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%BA%D9%83/
  • مشعلة ، فاطمة ( 2017 ) . ” طرق استثمار وقت الفراغ ” ، مدونة موضوع ، آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧ ، متوفر على الرابط التالي :
    http://mawdoo3.com/%D8%B7%D8%B1%D9%82_%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%85%D8%A7%D8%B1_%D9%88%D9%82%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%BA
  • المطرودي ، نورة بنت محمد بن عبدالعزيز ( 1432 ) . ” دور الاسرة في استثمار وقت الفراغ عند تلاميذ المرحلة الابتدائية ” ، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ، المملكة العربية السعودية .

 

 

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *