Connect with us

التسويق

مفاهيم أساسية لابد أن تعرفها عن التسويق (2)

Published

on

في المقال الأول تحدثنا حول ثلاثة مفاهيم أساسية عن عالم التسويق وهي الفرق بين الحاجة والرغبة والطلب بالإضافة إلى مفهوم الـ STP ومفهوم المنافسة ، وفي هذا المقال سوف نكمل حديثنا حول أربعة مفاهيم جديدة ستعمل علي توسيع مدى رؤيتنا لعالم التسويق وكيفية إدارته .

  1. العروض والعلامات التجارية

عندما تقوم الشركات بتحديد رغبة معينة لدى شريحة العملاء المستهدفة تبدأ في العمل علي تلبية هذه الحاجة بخلق قيمة مضافة تعمل ارضاء العميل ، هذه القيمة تكون مجموعة من الفوائد التي تلبي رغبات العميل . وهذه القيمة غير الملموسة يتم تقديمها إلى العميل كعرض في هيئة منتجات و خدمات أو معلومات وخبرات .  

أما العلامة التجارية فهي عرض ما من مصدر معروف, و علامة تجارية مثل McDonald’s تحمل العديد من الارتباطات في أذهان العملاء والتي تشكل صورة العلامة التجارية في أذهانهم مثل الأكل النظيف والخدمات المتميزة وغيرها . لذلك تعمل كل الشركات علي بناء رابطة ذهنية قوية لدى عملائها توحي بالايجابية والتفرد .

  1. القيمة ورضا العميل

يقوم العميل عادة باختيار المنتج أو الخدمة الذي يتوقع أن تعطيه أفضل قيمة ممكنة . والقيمة هو مفهوم جوهري في عالم التسويق وهو عادة ما يكون عبارة عن خليط من الجودة والخدمة والسعر (QSP) . هذه القيمة المتوقعة لدى العميل تزداد بزيادة الجودة وتميز الخدمة وتقل بزيادة السعر .

أما رضا العميل فهو يعكس حكم الشخص علي خبرته في استخدام المنتج أو الخدمة في مقابل توقعاته السابقة عن المنتج ، فإذا كانت القيمة المقدمة أقل من المتوقع فان ذلك سيتبب في إحباط العملية وترك صورة سيئة لديه عن المنتج أو الشركة وإذا حدث العكس فإن ذلك يعني رضا العميل وزيادة ارتباطه بالمنتج وولاءه للشركة .

  1. القنوات التسويقية

للوصول إلى السوق المستهدف فإن المسوق يستخدم ثلاثة أنواع مختلفة من القنوات التسويقية. النوع الأول وهو قنوات التواصل Communication Channels وهذه القنوات تعمل على ارسال واستلام رسائل من والى العملاء وتشمل المجلات والجرائد والقنوات الراديو والتلفزيون والبريد والتليفون والانترنت . إلى جانب ذلك فإن الشركات تتواصل أيضا مع عملائها من خلال الشكل الجيد للمتاجر ومواقع الإنترنت وكل وسائل الاعلام الاخرى . وفي السنوات الأخيرة تم التركيز بشكل كبير على القنوات التحادثية مثل الايميل والمدونات وغيرها .

أما النوع الثاني وهو قنوات التوزيع distribution channels وهذه القنوات تستخدم لعرض وبيع وتوصيل المنتجات أو الخدمات الملموسة للعميل . هذه القنوات يمكن أن تكون مباشرة من خلال الانترنت و التليفون و البريد أو غير مباشرة من خلال الموزعين وتجار التجزئة والوسطاء .

النوع الثالث هو القنوات الخدمية service channels والتي تتفاعل الشركة من خلالها مع العملاء المحتملين . والتحدي الحقيقي الذي يواجهه المسوقين هو اختيار الخليط المناسب من القنوات التسويقية لاستخدامه في الخطة التسويقية ، فاختيار القنوات المناسبة التي يمكن من خلال الوصول إلى شريحة العملاء المستهدفين بشكل أسرع وأكثر كفاءة يظل هو التحدي الحقيقي .

  1. سلسلة الإمدادات

سلسلة الإمدادات هي قناة طويلة تمتد بداية من المواد الخام وكيفية إيجادها ونقلها وتخزينها مرورا بالمكونات المختلفة للمنتج وانتهاءا بالمنتج النهائي وتغليفه وتخزينه وتوصيله .  وهي تلعب دورا فعالا في أي شركة فهي تمثل العملية الكلية من بدايتها إلى نهايتها وإدارتها بكفاءة يتوقف عليه الكثير من العوامل .

 

المصادر : مرجع إدارة التسويق – كوتلر وكيلر